• الخميس , 28 مارس 2024

هل من الممكن القول أنه لا يوجد منافس للفيسبوك ؟

وفقاً للرسومات البيانية الصادرة من قبل ZScaler  فإننا نستطيع القول أنه لا يوجد منافس للفيسبوك على الأقل في الوقت الحالي  ويمكننا الملاحظة من خلال الرسم البياني الأول أن الفيسبوك يملك نسبة 74% من سوق الشبكات الإجتماعية وهي نسبة بعيدة جداً عن 15% الخاصة بماي سبيس رغم ظهوره قبل الفيسبوك.

وأيضا بالنظر للبيانات الصادرة من قبل شركة Nielsen والتي توضح كيف أن فيسبوك خلال السنوات الثلاث الماضية قد سحق منافسيه وهذا مايمكن ملاحظته من خلال الرسم البياني الثاني والثالث. إذا بعد هذه الاحصاءات نستطيع القول بأنه فعلا لا يوجد منافس للفيسبوك خاصة بعد قيامه مؤخرا بالاستحواذ على موقع  FriendFeed المشهور جدا والذي يقوم بعرض آخر التحديثات لأشهر الشبكات الإجتماعية .

وقد كان الهدف من هذا الاستحواذ هو قتل الموقع  وعدم دعمه لكي يتم ازاحته من المنافسة بل وقد قام الفيسبوك بتسجيل براءات اختراع  خاصة بالنيوز فيد. إذن هل سيستمر الفيسبوك على سياسة الاستحواذ عندما يشعر بتهديد؟ أم أنه أصبح في موضع لا ينافس حتى لو ظهرت شبكات اجتماية جديدة وبأفكار جديدة. ويجب ألا ننسى جوجل وسعيها الدائم بالسيطرة عل كل ما هو مميز خاصة بعد اطلاقها لــ Buzz والذي يدل على اهتمامها بالدخول في مجال الشبكات الإجتماعية ومن لا يتذكر Livley والذي قامت جوجل بغلقه رغم أنه لقى اقبالا جيدا ولكن اذا ما قمنا بمقارنته مع غيره من الشبكات فنجد أنه يعتبر مشروع مكلف جدا  إذن خلاصة القول أن جوجل في سعي دائم لكي يكون لها سوق كبير في الشبكات الإجتماعية لذلك ما أعتقده أنها لن تترك الفيسبوك تستمتع بهذه الحصة الكبيرة. إذن الآن نستطيع الإجابة عن هذا السؤال: هل من الممكن القول أنه لايوجد منافس للفيسبوك؟ نعم حاليا لا يوجد ولكن اذا وجد فيجب أن يكون مدعوما بشكل قوي من قبل شركة كبيرة كجوجل أو أن يتميز بفكرة تتفوق على الفيسبوك كــ FriendFeed ما رأيكم؟

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة