• السبت , 27 أبريل 2024

Connectrode اللعبة التي من أجلها لم يغادر مطورها إلى زينجا مع فريق لعبة Draw Something

نعم قد تكون لعبة عادية ولكن ورائها قصة فريدة!

من منا لايعرف لعبة Draw Something التي انتشرت في الفترة الأخيرة وأصبحت في المرتبة الأولى في متجر تطبيقات أبل والمتوفرة أيضاً في متجر جوجل بلاي.

من بعد الشهرة الواسعة التي حصلت عليها لعبة Draw Something فقد قامت شركة زنجا الشركة المتخصصة في الألعاب الإجتماعية بالاستحواذ على الفريق القائم على اللعبة والذي يعمل تحت شركة باسم OMGPOP.

لقد وافق الجميع بالانتقال للعمل في زنجا بعد عملية الإستحواذ مقابل مبلغ مالي سخي لكل منهم إلا شخص واحد رفض الإنتقال رغم هذا العرض السخي إنه Shay Pierce !! لكن لماذا؟!

إن Shay Pierce قد قام بتطوير لعبة Connectrode على أجهزة الأيفون وقام بطرحها في متجر تطبيقات أبل مقابل 0.99  دولار والجدير بالذكر أن هذه اللعبة خاصة به وتحت مسجلة تحت اسم شركة صغيرة باسم Deep Plaid Games ولا علاقة بها بالفريق الذي كان يعمل معهم في OMGPOP.

عند قيام زينجا بالاستحواذ على فريق OMGPOP حدث ما كان يخشاه وهنا نتكلم عن Shay Pierce. فقد كان يخاف أن يتم تخييره بين إما أن ينضم إلى زينجا ويتخلى عن لعبته Connectrode أو لا ينضم إذا اختار أن بيقي لعبته في متجر تطبيقات أبل.

لقد اختار أن يبقي على لعبته وأن يتخلى عن فرصة الانضمام إلى زنجا وعرضها المالي السخي!!

هل يعقل هذا؟! ولكن لماذا؟!

إن السبب وراء هذا الرفض أنه لايرد أن يعمل في شركة تخالف مبادئه بحيث إن لعبته Connectrode الذي قام بتطويرها لم تحقق نجاحاً كبيراً ولاتشكل أي منافسة أو تهديد لشركة زنجا باعتبار لعبة Connectrode تقع تحت تصنيف ألعاب الألغاز.

فقد رفضت زنجا أن تستمر لعبة Connectrode في حال انضمامه لها وهذا ما جعله يتراجع عن انضمامه لما لهذه اللعبة Connectrode قيمة خاصة له ومن استغرابه لما قامت زنجا بهذا الرفض ( أي عدم القبول باستمرار لعبته وسحبها من متجر التطبيقات في حال انضمامه لزنجا) رغم عدم وجد أي منافسة وتجاهلها للقيمة الخاصة التي يملكها Shay Pierce اتجاه لعبته.

قد يجد البعض أن ما قام به Shay Pierce هو شيء غريب!! وقد يعتبرونه غريب الأطوار.

ولكن دعنا نرى ما قد قاله Shay Pierce في عدة نقاط لكي لا نحكم عليه من هذا المنظور ونعتقده غريب الأطوار.

فقد قال:

-لم أعمل على لعبة Draw Something.

-لم أبقى بدون شيء. فقد كنت أملك حصة صغيرة في شركة OMGPOP ولقد حصلت على حقي منه بالرغم أن المبلغ لن يغيير حياتي ولكنه كان عادلاً. لقد خسرت وظيفة وهذا كل الأمر.

-أنا ليس من النوع الذي ينقد أو يشتكي. فلم أقم بالشكوى من أحد عندما كنت أعمل في OMGPOP ولقد هنئتهم على نجاحهم. زينجا لها الحق في أن تتجاهل محاولتي في التفاوض، كان لي الحق أن أنسحب من الإنضمام وكل هذا كان بشكل قانوني وسلمي.

-لم اُسأل بشكل مباشر أن أتخلى عن لعبتي، ولكن فقط طُلب مني أن أوقع عرض العمل والذي قد يحتوي على عواقب قانونية.

-أنا ليس مثالي. لقد تلقيت مبالغ مالية من زنجا في السابق: ففي آخرعام 2010 كنت أعمل بدوام كامل لشركة NewToy على لعبة Words with Friends عندما تم الاستحواذ على هذه الشركة(NewToy) من قبل زنجا ولم أتوقف عن العمل مع زنجا في ذلك الوقت. لقد قمت بالعديد من التسويات خلال التسع سنوات من حياتي المهنية في تطوير الألعاب ولكن هذه المرة قد تم طلب الكثير.

إذن يتبين لنا أنه ليس شخص غريب الأطوار وإنما كل القصة أنه لا يريد أن يعمل في مكان يتعارض مع مبادئه ومكان لا يقدّر القيمة على الربح السريع.

فما رأيكم أنتم؟؟ هل تعتقدون أن ما قام به صحيح أم لا؟؟ شاركونا رأيكم.

المصدر

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة