• الخميس , 25 أبريل 2024

كل ما تود معرفته عن هاتف جوجل

هاتف جوجل القادم أو المسمى بـ Nexus One هو الهاتف المحمول القادم من جوجل مباشرة بعدما أثيرت حوله الكثير من الإشاعات بأنه إشاعة فقط, و عندما كتب عنه أحد المواقع قبل مدة بعيدة, هاجمه الجميع و حتى تمادى الكثير بذلك و لكن تفاجئ الجميع عند تسرب أول الصور الحقيقية للجهاز و بعد كتابة بعض موظفي جوجل عنه في تويتر و بعد تأكيد جوجل في مدونتها أنها تستخدم جهاز محمول داخلي لتجربة آخر منتجاتها يدعى “جهاز التجارب المخبري المحمول” و لكن لم يتم توضيح معلومات مؤكدة أكثر من ذلك.

nx1_02

المؤكد أن الاسم Nexus One مسجل من قبل جوجل كعلامة تجارية لهاتف محمول أو هاتف ذكي , لذلك الأمر شبه محتوم, أن هاتف جوجل قادم لا محالة و لكن بهذا الاسم الجديد مع تحفظنا على اطلاق هاتف جوجل عليه و لكن هكذا تجري الأمور.

بالنسبة لهذا الإسم الغريب فطريقة تسميته هي ذكية من جوجل, مع أنها قد تجلب عليها بعض الأمور القضائية المزعجة و لكن لا شيء حدث للآن, فالأسم يتوقع البعض أنه أتى من رواية Do Androids Dream of Electric Sheep للكاتب Philip K. Dick و التي تم عمل فيلم Blade Runner منها .

nx1_03

الرواية و الفيلم تتمحور حول مجموعة من الروبوتات (الأندرويد) المستنسخة المشردة  التي اطلق عليها Nexus-6 كدلالة عليها, لذلك ربما نرى جوجل تطلق Nexus One لتتبعه بعدها بـ Nexus Two, Three, Four, Five and 6 ربما, مع أنه لا يوجد أي تأكيد بأنهم استوحوا الإسم من تلك الرواية, أو اسم Android كله, و لكن هذه المعلومة الوحيدة المتوافرة, و قد تكون جوجل لم تؤكد أن الاسم مستوحى رسمياً من الرواية أو الفيلم لكي لا تتعرض للملاحقة قانويناً من الكاتب كما أوضحت ابنة الكاتب بأنهم لم يأخذون أي إذن رسمي منا بذلك.

nx1_05

من المفترض أن يطرح الجهاز في الأسواق في الخامس من يناير من السنة 2010, و لكن الغريب في الأمر كما سمعنا, أن الهاتف سوف يطرح في الأسواق بنظام الدعوات؟ هل أصبح كل شيء من جوجل بالدعوات؟ لا اعتقد ذلك و إنما قد يتم طرح الكمية الأولى للمطورين و أصحاب المواقع و المجلات و المدونات التقنية ثم يطرح للعامة.

nx1_04

بعد أكثر من 20 جهاز في السوق حالياً تعمل على نظام أندرويد تفاجأ الكثيرون بإعلان جوجل بإصدار هاتف لها, فكيف سوف يتعامل شركائها مع هذا الهاتف, هل من المعقول الشريك الرائع جوجل بأن يقوم بهذه الخطوة ضد شركائه, حتى اعتقد البعض أن نظاماً جديداً سوف يطرح مع الجهاز مع صعوبة ذلك و لكنه أسهل من واقع أن جوجل سوف تنافس شركائها, و لكننا دائماً إعتدنا على مشاهدة جوجل تعمل مع شركائها و تنافسهم بنفس الوقت, كمثال بسيط الخرائط في الأيفون و منافستها الدائمة لأبل في عالم الأنرويد!

و لكن حتى بعض الشركاء كانوا فرحين بهذه الخطة التي تمثل رد قاسي من جوجل على أبل التي تتحكم بالعتاد و النظام مثل الأيفون, لذلك رأت جوجل أن تلعب لعبة أبل في هذه الخطوة مما يخفف من شهرة الأيفون و بالتالي الشركاء يدعمون هذه الخطوة بطريقة غير مباشرة.

nx1_06

و على صعيد آخر الكثير ممن هم منبهرون من تلك الفكرة و هي أن تقوم جوجل بعمل جهاز لها, لا يدرون أنها بالفعل قامت بعمل هاتفين و هما G1 و myTouch3G المعروف أيضاً بـ Google Ion مقابل 399$ تقريباً متاحين للمطورين و بذلك لا يكون هذا هو هاتف جوجل الأول! إنما قد يكون هاتف المطورين الثالث.

و لكنه شيء محير فعلاً لأن جوجل قد شددت أن لها دور كبير في تصميم الجهاز الذي قد وزعته على موظفيها ليتمكنوا من عمل كافة التجارب الداخلية من تطبيقات و غيرها على جهازهم الخاص, فهل هو تهرب من جوجل من مواجهة الدعاوى القضائية أم ماذا؟ الأيام سوف تخبرنا.

جميع الحقائق و الإشاعات و المعطيات السابقة تجعلنا ننتظر لحظة تاريخية في تاريخ جوجل عند الإعلان فعلاً عن هاتفها, عندها لا يمكن لأحد أن يترجم الرسالة التي ترسلها إلى المستخدمين, الشركاء و المنافسين.

و هل سوف تتحفظ جوجل على الهاتف لمدة أطول, و إذا فعلت فإنها تقلد سياسة أبل التسويقية في حجب الأضواء عن أي منتج جديد يودون طرحه مع طرح بعض الإشاعات لتشتعل المدونات و المواقع في تحليل ما هو قادم و أكبر مثال على ذلك حالياً هو جهاز أبل اللوحي المنتظر الذي قد يكون أكثر جهاز إلكتروني حصل على شائعات قبل طرحه.

و لكن على أي حال, جوجل ليست أبل, أي عندما يجهز منتج ما, فإن المهندسون يتكلمون عنه بلهفة.

n1_01

نعود للجهاز و بعض المواصفات التي استطعنا تجميعها من هنا و هناك, فالجهاز يتميز بنحافته الملحوظة, و أنه أجمل مما يبدو في الصور, و سريع في الإستجابة أسرع من اي جهاز أندرويد نزل قبله, و لا يحتوي على دعم للمس المتعدد, لا يوجد زر منفصل لإلتقاط الصور, و الفلاش ضعيف نوعاً ما, و يستخدم الـUSB المصغرة للشحن و نقل البيانات,  أما بقية المواصفات التفصيلية فهي:

- نظام أندرويد 2.1
-  شاشة مقاس 3.7 إنش من نوع AMOLED
- الذاكرة الداخلية 512 و العشوائية 512
- بطاقة ذاكرة 4 جي بي MicroSD مع دعم لبطاقات 32 جي بي
- كاميرا 5 ميجا بيكسل مع تركيز تلقائي و فلاش
- دعم لشبكات الجي اس ام و الثري جي حتى سرعة تنزيل 7.5 ميجا بايت
- اتصال لاسلكي عبر الـWiFi و البلوتوث
- مستشعر للحركة
- بوصلة داخلية
- تحديد المواقع
- الوزن: 130 جرام مع البطارية
- الأبعاد: 119mm x 59.8mm x 11.5mm
- دعم لسماعات الإذن 3.5mm
- ميكروفون ثاني لتخفيف الأصوات المحيطة الغير مرغوب بها
- مستشعر اقتراب الجسم
- مستشعر الضوء
- البطارية من نوع 1400 mAH
هذا و قد علمنا أن البيع في الأيام الأولى سوف يكون لأشخاص معينين تمت دعوتهم من جوجل نفسها و نظن أنهم المطورين على الأغلب, و سوف نحاول الحصول على مزيد من المعلومات!
جميع التفاصيل موجودة هنا و لكننا اشرنا إلى اهمها فيما سبق

– نظام أندرويد 2.1

–  شاشة مقاس 3.7 إنش من نوع AMOLED

– الذاكرة الداخلية 512 و العشوائية 512

– بطاقة ذاكرة 4 جي بي MicroSD مع دعم لبطاقات 32 جي بي

– كاميرا 5 ميجا بيكسل مع تركيز تلقائي و فلاش

– دعم لشبكات الجي اس ام و الثري جي حتى سرعة تنزيل 7.5 ميجا بايت

– اتصال لاسلكي عبر الـWiFi و البلوتوث

– مستشعر للحركة

– بوصلة داخلية

– تحديد المواقع

– الوزن: 130 جرام مع البطارية

– الأبعاد: 119mm x 59.8mm x 11.5mm

– دعم لسماعات الإذن 3.5mm

– ميكروفون ثاني لتخفيف الأصوات المحيطة الغير مرغوب بها

– مستشعر اقتراب الجسم

– مستشعر الضوء

– البطارية من نوع 1400 mAH

هذا و قد علمنا أن البيع في الأيام الأولى سوف يكون لأشخاص معينين تمت دعوتهم من جوجل نفسها و نظن أنهم المطورين على الأغلب, و سوف نحاول الحصول على مزيد من المعلومات!

و من المحبط فعلاً مشاهدة هذه المواصفات, مع أنها ممتازة, إلا أننا نشاهد هاتف جوجل الأسطوري الذي تكلم عنه العجيب و انه سوف يقدم دعم VoIP مدمج و دعم اتصال WiMAX اللاسلكي و غيرها و لكن جهاز أنرويد جديد يا جوجل لن يغير من لعبة المنافسة شيء, بالعكس سوف يشعر مستخدمو الأندرويد أنهم دائما متأخرين ما دام كل فترة بسيطة يتم إصدار جهاز جديد.

بالنهاية لن نحلل الموضوع أكثر لأن الأيام القادمة سوف تخبرنا المزيد و المزيد

و لكن ما رأيكم انتم كمستخدمين, بعيداً عن المافسة بين الشركات, هل تعتقدون انه هاتف مميز أم ان لا يستحق الشراء اذا كنت تمتلك هاتف اندرويد سابق؟

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

5 تعليقات

  1. لحظة تاريخية مهمة في تاريخ أندرويد في 5 يناير | تِقَنية
    ديسمبر 30, 2009 في 2:20 ص

    […] أخذ فكرة كاملة عن ما حصلنا عليه من معلومات من خلال هذا الموضوع الشامل و الذي سوف نقوم بتحديثه أيضاً شارك أخبار مؤتمر […]

  2. امتلك كامل الحرية مع هاتف جوجل | تِقَنية
    ديسمبر 30, 2009 في 9:39 ص

    […] كافة التفاصيل التي جمعناها عن الهاتف قبل الإطلاق من هنا شارك أخبار Nexus One, أندرويد, هاتف جوجل لحظة […]

  3. عاجل: جوجل تعمل على حاسب لوحي لمنافسة أبل iTablet | تِقَنية
    يناير 2, 2010 في 11:49 م

    […] بالتعاون مع HTC و هي نفس الشركة التي تعاونت معها لصنع هاتف جوجل المنتظر Nexus One وفقاً لتقرير تسرب إلى الإنترنت […]

  4. مباشر: التغطية المباشرة لمؤتمر جوجل – 05/01/2010 | تِقَنية
    يناير 5, 2010 في 11:59 ص

    […] مراجعة هذا الموضوع لمعلومات شاملة عن هاتف جوجل الذي سوف تعلن عنه جوجل […]

  5. مقارنة سرعة المتصفح بين نيكسوس ون (فرويو) مع الأيفون | الخلاصات العربية
    مايو 26, 2010 في 5:19 م

    […] الآن, قام أحد الأشخاص بوضعه تحت التجربة في مقارنة بين هاتف نيكسوس ون محمل بآخر نسخة من أندرويد (فرويو) و أيفون 3GS و HTC HD2 و […]