• السبت , 27 أبريل 2024

أداة جديدة من جوجل لمعرفة المساحة الظاهرة لزائري موقعك

في الجريدة الورقية, توضع أهم الأخبار و المحتويات في أول صفحة في النصف الأعلى من الصفحة الأولى, أو ما يسمى بـ “فوق الثنية” و الذي يعني المنطقة التي يراها المستخدم من الوهلة الأولى بدون أن يقوم بعمل أي شيء.

نفس الشيء ينطبق على المتصفحات, و لكن لا يمكننا تطبيق المصطلح نفسه تماماً نسبة إلى اختلاف درجات وضوح و قياس شاشات المستخدمين و أيضاً نسبة إلى ان بعضهم يضعون شريط أدوات معين أو إضافة معينة قد تقلل من حجم هذه المنطقة مما يحجب رؤية بعض الأشياء المهمة مثل إعلان للتبرع لموقع منظمة خيرية مثلاً, فتخيل لو لم تتأكد هذه الجهة بأن الإعلان ظاهر للجميع, كم سيؤثر عليهم؟

كمثال فعلي, زاد عدد مرات التنزيل لبرنامج جوجل إيرث, عندما قام المصممين برفع مكان زر التنزيل لأعلى بمقدار 100 بيكسل “عنصورة”, مما أثار الدهشة بأن هذه الأمور تؤثر فعلاً.

لذلك قامت جوجل بتطوير أداة تمكن أصحاب المواقع من مشاهدة هذه المنطقة بالنسبة لأغلب الزوار من خلال توضيح ذلك بمناطق شبه شفافة فوق صفحة الموقع بشكل فعلي, يبين نسب الزوار و وضوح الشاشات التي يستخدمونها:

techbrowserzise

يمكنكم تجربة الأداة فوراً من خلال هذه الوصلة:

http://browsersize.googlelabs.com/

الصفحة في البداية تظهر لك موقع فيه زر للتبرع و كيف أنه ليس ظاهر لكثير من المستخدمين كمثال, و لكن بإمكانك فوراً إدخال اسم اي موقع بالأعلى و مشاهدة ذلك بشكل عملي.

نحن نرى بأنها أداة مفيدة لا شك, و لكن كا،ن بإمكان جوجل عمل الأفضل و مثلاً عمل هذه النسب المئوية قريبة أكثر من زوار موقعك تحديداً و ذلك من خلال تحليلها من أداة الإحصاءات من جوجل Analytics كانت لتكون مفيدة بشكل رائع.

ملاحظة: الإحصائات هي نسبة للزوار الداخلين على موقع جوجل, الذي بإعتقادي أغلب المستخدمين يدخلون إليه و بالتالي النسب المئوية مفيدة نوعاً ما

[من مصادرنا]

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة