• السبت , 27 أبريل 2024

Gifi أموال حقيقية بأماكن حقيقة (هل سنرى مثلها في المنطقة العربية؟)

نعم لا تستغرب من العنوان حيث أن خدمة gifi هي خدمة تتيح لمستخدمي Foursquare أن يقوموا بترك أموال حقيقية لأصدقائهم في أماكن معينة بدلا من أن يقوموا بترك جوائز وهمية كما يتم حالياً. ولكي تتمكن من استخدام هذه الخدمة يجب أن يكون لك حساب في Foursquare و Venmo وقد يتساءل البعض ما هو Venmo ؟ هو وسيلة دفع بواسطة الرسائل القصيرة ويطلق عليه طريقة الدفع الإجتماعي لأنه يمكنك نشر ماقمت بدفعه على الفيسبوك وتويتر.

كيف يعمل gifi ؟

مثلا عندما تذهب إلى مطعم معين وتقوم بعمل (check in) من خلال Foursquare ستصلك رسالة قصيرة لاحقاً بأن أحد أصدقائك قد ترك لك مبلغا من المال في هذا المطعم.

نعم فكرة جميلة ولكن ما الفائدة؟

قد يكون gifi بالنسبة لاستخدامه مع الأصدقاء طريقة جميلة للتسلية. ولكنه في نفس الوقت طريقة رائعة للترويج التجاري حيث أنه بإمكان المحلات التجارية أن تقوم بمكافأة الزبائن المميزين بإعطائهم مبلغ من المال عن دخولهم لمحلاتها وعمل (check in).

وهناك العديد من الافكار التي قد تقوم بها المحلات التجارية لجذب الزبائن والترويج بواسطة gifi فمثلا قد يقوم محل ما باعطاء مبلغ مالي لأول شخص يصل إليه في وقت محدد أو أن يقوم بوضع مبلغ في مكان مميز واستراتيجي مع إعطاء تلميحات عن هذا المكان بحيث أول من يجد هذا المكان يحصل على المبلغ. إن استخدام gifi من قبل المحلات التجارية بحد ذاته ترويج لأنه سينتشر اسمها في الشبكات الإجتماعية بين الأصدقاء وسيتم تفضيلها عن المحلات التي لا تستخدمها.

بما أن هذه الخدمة مخصصة للاستخدام في أميركا فقط فهل سنرى مثلها في المنطقة العربية؟

أولا: لنرى مثل هذه الخدمة في منطقتنا يجب على الشركات أن تقتنع بترويج منتجاتها وخدماتها عبر الانترنت والشبكات الإجتماعية بشكل أكبر وهذا ما لا نشاهده بحيث أن أغلب الشركات في منطقتنا لا زالت تفضل طرق الترويج التقليدية.

ثانيا: لعمل خدمة مثل  gifi في منطقتنا يجب أن يكون متوفر وسيلة للدفع بواسطة الرسائل القصيرة مثل Venmo وهذا أيضا ما نفتقده.

لنفرض وجود خدمة عربية مشابهة، فهل سيتم الإقبال عليها؟

أستطيع القول أن هذه الخدمة قريبة جداً من مبدأ بطاقات المكافأت التي تقوم عدد من المحلات التجارية الكبيرة بإصدارها والتي تمنحك عدد من النقاط عند كل عماية شراء ليتم استبدال هذه النقاط لاحقا بمنتجات مجانية، بل وهي منتشرة بشكل كبير. لذلك أعتقد أنها ستلقى اقبالا وخاصة أن مستخدمي Foursquare و Gowalla في منطقتنا هو في ازدياد.

نرجو أن نرى اطلاق خدمة عربية مشابهة بل أن تكون أفضل وتحمل أفكار مميزة.

فما رأيكم؟ هل تعتقدون أنها خدمة مفيدة وخاصة في المنطقة العربية؟

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. Gifi: أموال حقيقية بأماكن حقيقة | تيدوز
    أكتوبر 12, 2010 في 9:27 ص

    […] لأنه يمكنك نشر ماقمت بدفعه على الفيسبوك وتويتر.إقرأ بقية الموضوع على تقنيةأنشر هذا الموضوع var a2a_config=a2a_config||{};a2a_config.linkname="Gifi: أموال […]

  2. Gifi: أموال حقيقية بأماكن حقيقة
    أكتوبر 12, 2010 في 9:30 ص

    […] إقرأ بقية الموضوع على تقنية […]

  3. المعرفة الالكترونية » Gifi: أموال حقيقية بأماكن حقيقة
    أكتوبر 13, 2010 في 6:09 ص

    […] dir="rtl">إقرأ بقية الموضوع على تقنية […]