• السبت , 27 أبريل 2024

تجربة رمضان من خلال الشبكات الإجتماعية و التقنية

شهر رمضان قد مر بكل العادات و التقاليد التي تعودنا القيام بها خلال هذا الشهر الفضيل, إبتداءاً من الصوم في النهار و الصلاة و الدعاء و قيام الليل.

لكن هذه السنة, عشنا مضان عبر تجربة مختلفة, عبر التقنيات الجديدة و الشبكات الإجتماعية المُختلفة, و مع أن هذه كانت موجودة في السابق و لكنها لم تكن منتشرة بشكل كبير, في الوطن العربي لأكون أكثر تحديداً.

و بناء على ذلك, التهنئة بقدوم شهر رمضان كان جزءاً كبيراً ضمن الشبكات الإجتماعية, بعد أن كانت محصورة فقط على الإتصالات الهاتفية أو الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أحياناً.

و بينت الشبكات الإجتماعية عن قوتها ببناء جسر للتواصل بين شخصيات عالمية معروفة و بقية المستخدمين إنطلاقاً من رسالة من أفضل لاعب في العالم “ميسي” عبر تويتر يهنئ فيها جميع المسلمين بقدوم شهر رمضان المبارك برسالته:
“HAPPY RAMADAN to all my Muslim friends and fans. Love you guys!”
“رمضان سعيد لجميع أصدقائي و محبي المسلمين, أحبكم جميعاً ” كمثال, لندرك أن قنوات الإتصال في عصرنا هذا قد تغيرت جذرياً.

على الناحية الاُخرى, أكثر البرامج و الخدمات التي نستخدمها بشكل يومي, قامت بالدخول في “جو” رمضان, سواء على سطح المكتب أو الهواتف المحمولة.

شكراً لميكروسوفت على إحتفائها معنا بالشهر الفضيل من خلال عرض خلفيات رمضانية عالية الدقة في محرك بحثها بينج, و هذا شيء فريد لم نعهده من محرك البحث هذا من قبل, لأننا تعودنا على ذلك من قبل محرك البحث الأشهر جوجل بتغيير شعاره, و لكن يبدو أن جوجل العربية كانت مشغولة هذه السنة بعمل إضافات و ثيمات لمتصفحها كروم, و لم تقم بتغيير شعارها كالمعتاد.

و لكن الإضافات المتعلقة برمضان في متصفح كروم فعلاً مميزة, مع أنها ليست من جوجل مباشرة. فإضافة “رمضانيات” سوف تبقيك على علم بمواعيد الصلوات الخاصة ببلدك مع أذكار يومية. أما إضافة “مواقيت الصلاة” تقوم بنفس العمل. و لكن بطريقة أبسط و أسهل.

و إن لم تكن تلك الإضافات كافية لك, فبالتأكيد الثيم المستوحى من شهر رمضان الفضيل سوف تكمل التجربة لك من خلال كروم.

نوكيا بدورها قامت بتعبئة متجرها Ovi Store بتشكيلة كبيرة من البرامج و المحتويات الخاصة برمضان. جميعها متوافر مجاناً و يمكن تنزيله على الأجهزة المتوافقة.

التشكيلة الجديدة من التطبيقات تتضمن تطبيق القرآن الكريم, الذي يوفر عدّة قراء و التي يمكن تحميلها.
و تطبيق “مواقيت الصلاة والقبلة” يعرض أوقات الصلاة لأكثر من 1000 مدينة في 200 دولة.

و لمساعدة المسلمين في إيجاد أقرب المساجد باستخدام خرائط الملاحة ومنصة Ovi ، هناك تطبيق يقوم بذلك ، ويضم مواقع المساجد الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.
أما “أرابيكا” يتيح للمستخدمين غير العرب, قراءة القرآن والحديث وفهمها بطريقة بسيطة.

على الرغم من أن تطبيق “مكة و المدينة المنورة” ليس له علاقة مباشرة بشهر رمضان ، لكنه مورد جيد لأولئك الذين ينوون الذهاب الى “الحج” في الأشهر المقبلة ، لأنها تحتوي على كافة الأماكن المشهورة في جميع أنحاء مكة المكرمة.

أكثر التطبيقات روعة أصبحت متوفرة لأول مرة هذه السنة و هي التطبيقات الخاصة بالأيباد, و الذي صدر في بداية هذه السنة و لم يكن متواجداً في رمضان من السنة الماضية.

كمية التطبيقات الخاصة برمضان بشكل خاص و الإسلامية بشكل عام على الأيباد لا تصدق, بإمكانك حمل مكتبة متكاملة معك أينما ذهبت, أنه أفضل جهاز للمسلم في هذا الشهر, بإحتوائه على كل تلك الأفكار التي لا يمكن إيجادها بسهولة على منصات اُخرى.

Quraan Reader HD الذي صدر مؤخراً على الأيباد هو واحد من أفضل و أجمل التطبيقات لقراءة و الإستماع و فهم القرآن الكريم, مقدم بواجهة إستخدام مميزة.

التطبيق يمكنك من التفاعل مع القرآن كما لم تستطيع من قبل, إما عبر التلاوة لكل آية على حدة أو التفسير و الترجمة أيضاً. واجهة المستخدم الجميلة سوف تجعل من إستخدام التطبيق تجربة مريحة فعلاً.

و على الرغم من وجود نسخة خاصة بالأيفون من معظم التطبيقات المتوافرة على الأيباد, هناك تطبيقات صنعت خصيصاً للأيفون فقط, مثل تطبيق iPray التطبيق الأفضل لأوقات الصلاة و التاريخ الهجري و تطبيق أهلاً رمضان لتحميل بطاقات التهنئة و خلفيات خاصة برمضان.

“قمر الدين” هو تطبيق آخر فريد من نوعه, يمكنك من متابعة و حساب نشاطك الديني و مشاهدة كل ذلك من خلال بيانات تفصيلية.

الهواتف التي تعمل على أندرويد حصلت على حصتها من التطبيقات الرمضانية, من تطبيق التقويم الرمضاني (الإمساكية) إلى دليل رمضان الذي يحتوي على دليل صحي و قائمة عمل و مراجع و دروس فيديو مرئية لتستفيد أقصى فائدة من هذا الشهر الفضيل.

بالنظر إلى رمضان في السنة الماضية اتذكر وجود عدد قليل جداً من التطبيقات الخاصة به مما يجعلني أتوقع ظهور تطبيقات كثيرة بأفكار جديدة في رمضان القادم,  أسئل الله أن يبلغنا أياه بصحة و خير و عافية.

و كل عام و أنتم بخير

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. ابو مجاهد
    سبتمبر 9, 2010 في 12:50 م

    جميل جدا
    شكرا على هذا التقرير
    وكل عآم وأنتم بألف خير

  2. مستر محمد
    سبتمبر 21, 2010 في 9:23 ص

    و أنت بخير أخي أبو مجاهد.