• السبت , 27 أبريل 2024

هل هي نهاية أمجاد الأيفون؟

بعد أن أكدت لنا أبل أن رئيسها التنفيذي الأكثر شهرة ستيف جوبز سوف يكون متواجد في مؤتمر أبل العالمي للمطورين الذي سوف ينطلق في السابع من هذا الشهر ليلقي الكلمة الإفتتاحية في المؤتمر الأضخم الذي بيعت تذاكره في وقت قياسي إلى 5 ألاف مطوّر خلال 8 أيام فقط على فتح باب التسجيل.

مع أن المؤتمر هو مناسبة تستعرض فيها أبل على المطورين القادم و الجديد من البرمجيات و عدد التطوير التي سوف تطرحها قريباً, مع توفبر مقابلات مع مهندسي أبل ليجيبوا عن أي أسئلة و أيضاً إعطاء الدروس و التعليمات و هو ما يبرر إرتفاع سعر تذكرة المؤتمر, و لكن المناسبة بالمقابل نظرة خاطفة للعالم أجمع والإعلام خاصةً على ماذا سوف تصدره الشركة قريباً من منتجات “سحرية” و تقنيات جديدة.

و من المتوقع طبعاً أن يُكشف عن الأيفون الجديد كما جرت العادة في مثل هذا الوقت من كل سنة تقريباً, و لكن هذه المرة الأمور مختلفة كثيراً فيتوقع البعض أن يتم الإعلان عن توافره في الأسواق فوراً لأول مرة, و لكن هل هذا ما سوف يقدمه ملك أبل؟ و لو كان فقط الأيفون الجديد سوف يقدمه, و كان نفسه الذي تسرب مرات عديدة بدءاً من الموظف الذي اضاعه إلى حصول موقع في فييتنام عليه إلى صور مسربة كثيرة اُخرى, هنا نطرح السؤال: هل هذا فقط ما في جعبة أبل؟

فلو كان الأيفون فقط ما يودون تقديمه و الكشف النهائي عن النسخة الرابعة من النظام و ما تحتويه من ميزات فأعتقد أن ستيف جوبز سوف يعلن بشكل غير مباشر نهاية الأيفون!

فالميزات التي تم عرضهاً في النسخة الرابعة من نظام التشغيل القادم لا يوجد به شيء مميز حقاً, و الأيفون الذي تم تسريبه لا يبدو مثيراً للإهتمام و برأيي بلونه الأبيض الذي تسرب أيضاً, يكشف مدى بشاعة هذا الجهاز المنتظر, بغض النظر عن بعض الإضافات الجديدة التي تم تسريبها مثل الكاميرا الأمامية و الشاشة ذات الوضوح الأكبر و الإعتماد على الـmicro Sim و غيرها من الأمور العادية, و لا ننسى إنصراف الإنتباه من قبل العالم أجمع عن الأيفون إلى الأيباد الذي ما زال يبيع بشكل جنوني, لذلك أنا لا أتوقع أبداً أن تكون الكلمة الإفتتاحية عادية, بل أعتقد أن ستيف جوبز سوف “يذهلنا” بالجديد, و إلا أنا أعلنها, أن نهاية الأيفون سوف تكون في هذه السنة, في هذه الأشهر, في هذه الأيام, فالنسخة الجديدة من أندرويد, من منافسهم الأول جوجل مذهلة بحق.

فمميزات مثل مشاركة إتصالك بالإنترنت من خلال جهازك لاسلكياً و مزامنة الملفات الصوتية عبر الهواء و تحسن كبير في الأداء من خلال تحديث برمجي فقط فكما ذكرت لاحقاً, أندرويد بنسخته الأخيرة 2.2 المدعوة “فرويو” أصبح لذيذاً حقاً. و أكثر من ذلك, من خلال مقابلة مع المسئول الأول عن تطوير النظام, أندي روبين Andy Rubin قال أن الستة الشهور القادمة من أندرويد سوف تذهلنا جميعاً.

و يجدر بأبل أن تشعر بالقلق فعلاً, فالإحصائية التي صدرت مؤخراً, تبين أن مبيعات الأجهزة التي تعمل على أندرويد تجاوزت مبيعات الأيفون في أميركا في الربع الأول من هذا العام, مع أنني أعتقد أن هذه الإحصائية غير دقيقة بالمرة, فأولاً الإحصائية لم تكن على كامل المبيعات في أميركا بل عينة مُختارة و ثانياً لا يمكنك أن تقارن مبيعات الأيفون و هو جهاز و نظام تشغيل مقابل الأندرويد و هو نظام تشغيل يعمل على أكثر من جهاز!

هل سوف يتنازل جوبز عن أفكاره و مبادئه و يعلن دعم النسخ القادمة من الأيفون و الأيباد للفلاش؟ و لكن حتى لو قام بذلك فإنه غير كافي, هل سوف يعلن عن إستراتيجية جديدة للأيفون و يصبح يصدر بأكثر من نسخة مثل تشكيلة الماك بوك مثلاً؟ و هل حقاً مثلما سمعت أن هناك دائماً نسخة إحتياط من الأيفون يتم الكشف عن في حال حدوث تسريبات أو مشاكل تصنيعية في اللحظات الأخيرة؟

أنا ما زلت أرى أن الأيفون بشكله الحالي يتفوق على الأندرويد بأشواط و لكن مع تسرب الجيل القادم من الأيفون و وعود جوجل بنسخة جديدة كلياً من أندرويد 3.0 قبل نهاية السنة, ما زال الطريق غير واضحاً, لذلك الآن عندما أخوض أي نقاش عن الأندرويد مقابل الأيفون أبقى صامتاً و لا أعلّق لأنني أنتظر السابع من يونيو لأتأكد من مصير الأيفون بنفسي.

ما رأيكم؟

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

5 تعليقات

  1. Sultan
    يونيو 1, 2010 في 11:23 م

    مهما كان المقال موجها ومحبطا الا ان ابل ومنتجاتها تظل الافضل وريح راسك وخذ ايفون

  2. عادل
    يونيو 2, 2010 في 2:30 ص

    لا اعتقد انها نهاية الايفون بل البداية الحقيقية للايفون ثم هذه الاضافات البسيطة للايفون سوف يكون لها شان كبير مع الشركات والمبرمجين وسوف ترى جيل جديد من البرامج
    لايزال ايفون يحتفظ بسحره وسوف نرى مبيعات خياليه للجهاز الجديد

  3. sara
    يونيو 2, 2010 في 4:29 ص

    لا أتوقع أبداً أن تكون الصور المسربه هي للآيفون القادم ، أتمنى تكون النسخه الإحتياطيه :)
    لأن شكله بشع جداً ، ولا جديد في المواصفات

  4. عادل
    يونيو 2, 2010 في 8:00 ص

    لايزال جهاز الايفون يحتفظ بسحره ولا زلت اعتقد ان الجيل الجديد من الايفون سوف يكون البداية الحقيقية نتظرى ونرى

  5. شهاب
    يونيو 2, 2010 في 5:01 م

    قليل من الأشخاص ما يلتفت الى ادق التفاصيل حتى في تصميم علبة منتج ، وحدها أبل تفعل ذلك .
    فممن اشترى الآي فون عليه ارجوع مرة آخرى الى علبته ويتحسس دقة تصميم تلك العلبه ويحاول يفتحها مرة آخرى ، ليكتشف مدى البراعه في تقديم المنتج من ناحية اسهوله والمتعه في فتح علبة المنتج ، والوصول الى المنتج ثم باقي المستلزمات .
    نعم يا ساده انها تجربة المستخدم ، فجوبز ليس فقط رئيس تنفيذي فقط ، فهو المبرمج الذي لم يبرمج والمصمم الذي لم يصمم والمستخدم الذي يتمعن في أدق التفاصيل .
    فمن جرب منتجات أبل كلها يجد بأن تلك المنتجات تم الاهتمام بها من ناحية الجودة والتصميم وفن الاتقان حتى للعلب الحاويه للمنتجات بالاضافة الى لمستلزمات المنتج وكتيباته ، وهذا لا نلتمسه في الركات الآخرى ، والكثير من الشركات التي تنتج المنتجات نجد ان بعض مديري تلك الشركات او الموظفين لا يستطيعون التعامل مع منتجاتهم او يجهلون استخدام بعض المميزات منها ، لكن في ابل نجد البساطه والبعد عن التعقيد في كل شئ ،
    فالقادم مذهل للغاية في ٢٠١٠/٦/٧

    ( اذا كنت تبحث عن التميّز ، دقق في التفاصيل ، فهي مفتاح باب الكمال ( والكمال لله سبحانه وتعالى ) . شهاب