• الجمعة , 29 مارس 2024

عرض لأهم ميزات نظام الأيفون القادم 4.0

لقد قامت أبل بالكشف عن النظام الجديد للأيفون OS  iPhone 4.0  ويمكن القول بأنه يحتوي على العديد من المفاجآت و الخصائص المميزة والتي تجعل العديد من المستخدمين الإستغناء عن الكثير من الإضافات كانوا يستخدمونها بسبب عدم توفرها بالأيفون بشكل أساسي وأيضا لتأكد أبل أن الأيفون لا يزال جهاز ثوري وساحر. وسنقدم لكم أهم الأشياء التي قدمتها أبل في النظام الجديد والتي قام ستيف جوبز بشرح بعضها.

Multi-tasking تعدد المهام:


طبعا اذا سألت اي شخص يستخدم جهاز الأيفون ماذا تريد أكثر شيء في الأيفون؟ سيقول أنه يحتاج خاصية تعدد المهام . فقد قامت أبل أخيرا بإضافة هذه الخاصية في النظام الجديد وليس فقط للأيفون بل للأيباد أيضا والتي تتيح تشغيل أكثر من تطبيق في وقت. ورغم أن هذه الخاصية قد تقوم باستهلاك البطارية أكثر فقد صرحت أبل بأنها راعت هذا الجانب بحيث قالت أنها لن تؤثر على البطارية أو الأداء. وتستطيع أن ترى المهام أو التطبيقات التي قمت بفتحها عن طريق الضغط على زر الهوم مرتين لتظهر في القسم السفلي (Dock) من الشاشة وتستطيع أن ترى باقي التطبيقات المفتوحة بتحريك الدوك إلى اليمين. وقال سكوت فورستال نائب رئيس مطوري الأيفون: أنه يوجد عدة خدمات لخاصية تعدد المهام ومنها: الإستماع للصوت(الموسيقى) وتشغيله في الخلفية وخدمات تحديد المواقع وخدمات الاتصال عبر الانترنت VoIPوهذه كلها تعمل بالخلفية بدون التأثير على الأداء وهناك أيضا خدمة رائعة لخاصية تعدد المهام وهي تسمى بتكملة المهام Task completion بحيث مثلا عندما تقوم بعمل أبلود لصورة فإنها تأخذ وقت وعليك الانتظار لانتهاء عملية الرفع ولكن مع هذه الخدمة فمجرد أن تقوم بضغط زر الأبلود فليس عليك الانتظار تستطيع الإنتقال لعمل شيء آخر وبنفس الوقت تكون عملية الرفع جارية. ونلاحظ أنه في بعض التطبيقات التي لا تحتاج لاستمرار عملها وهي في الخلفية فيتم ايقاف عملها والانتقال للتطبيق الجديد الذي تم فتحه أما التطبيقات التي تحتاج أن تعمل وهي في الخلفية فسيستمر عملها مثل الإستماع إلى الراديو من الانترنت وهذا شيء مفيد جدا بحيث يتم التوفير من استهلاك البطارية في البرامج التي لا تحتاج لاستمرار عملها في الخلفية وهذا ما عودتنا عليه أبل أنها لاتقوم فقط بعمل الشيء بل إنها تقوم بإضافة قيمة له مثل ما فعلته مع النسخ واللصق مثلا. إذن ميزة تعدد المهام فتحت العديد من المجالات الرائعة لمستخدمي الأيفون وهذه فقط ميزة واحدة ولنتابع بعض الميزات الجديدة.

الخلاصة:

- تشغيل أكثر من تطبيق في وقت.

- لا يؤثر تعدد المهام على أداء الجهاز أو البطارية.

- تستطيع أن ترى المهام أو التطبيقات التي قمت بفتحها عن طريق الضغط على زر الهوم مرتين لتظهر في القسم السفلي من الشاشة وتستطيع أن ترى باقي التطبيقات المفتوحة بتحريك االقسم السفلي إلى اليمين.

- قد يتم إيقاف التطبيق عن العمل وتشغيل التطبيق الآخر أو يبقى التطبيقين يعملان معا حسب الحاجة.

iAd نظام الإعلانات المبتكر الخاص بأبل:


إن أبل بكشفها عن نظام الإعلانات الخاص بها iAd قد أبهرت الجميع بكيفية عمل هذا النظام لأنه فعلا نظام مبتكر فبعد أن فشلت صفقة شراء شركة AdMob  والتي قامت جوجل بشرائها قامت أبل بشراء شركة Quattro لتطوير وتقديم نظام إعلانات مميز. وإليكم طريقة عمل iAd : في السابق عندما كان يظهر إعلان في أي تطبيق فعندما تقوم بالضغط عليه فبالتأكيد ستخرج من التطبيق وتذهب سواء لموقع المنتج أو إلى متجر التطبيقات لتقوم بشراء التطبيق المعلن عنه مما يجعل الكثير من المستخدمين لا يحبذون أن يضغطوا على الإعلان. أما الآن مع iAd فعند الضغط على الإعلان سيفتح في نفس المكان بدون إغلاق التطبيق الذي تستخدمه بل ستكون الإعلانات أكثر تفاعلية وابتكار بل أكثر من هذا فالآن مطوري التطبيقات المجانية سيستفيدون ماديا من هذا بحيث سيحصلون على 60% من دخل الإعلانات. أذن إن أبل بتقديمها لهذا النظام من الإعلانات فإنها حتما ستغير فكرة الإعلان في الأجهزة المحمولة بل وستجعل العديد من المطورين التفكير أكثر من مرة عندما يريدون التطوير على غير نظام الأيفون.

الخلاصة:

- طريقة إعلانات تفاعلية ومبتكرة.

- لا ضرورة للخروج من التطبيق عند الضغط على الإعلان.

- المطورون سيستفيدون ماديا وخاصة الذين يقدمون تطبيقات مجانية.

Game Center مركز الألعاب

عندما نتكلم على الألعاب على الأيفون فالكل يعرف ماذا يعني هذا. إنه عالم كبير لدرجة تفوقه على الأجهزة المختصة فقط بالألعاب المحمولة. فعدد الألعاب والتطبيقات الترفيهية في متجر التطبيقات تصل إلى 50000 مقارنة بجهاز الـ PSP من سوني الذي يصل عدد الألعاب فيه إلى 2477 لعبة وجهاز DS من نيننتندو تصل إلى 4321 لعبة. إذن فقد قامت أبل بعمل ما هو مناسب والإستفادة من هذا السوق الكبير للألعاب بعمل ما أطلقت عليه Game Center والذي يتيح للمستخدمين بدعوة أصدقائهم للعب ومشاركة النتائج وأيضا لمحت أبل أنه من الممكن أن يكون في المستقبل نقاط للإنجازات كما في ألعاب الإكس بوكس. وأيضا هناك ما يسمى Matchmaking والذي يمكك من الدخول في الألعب واللعب مع الآخرين حتى إن لم تدخل من البداية. ولكن حسب قول أبل فإن Game Center  ستتوفر في نهاية هذة السنة.

الخلاصة:

- مركز الألعاب يتيح للمستخدمين بدعوة أصدقائهم للعب ومشاركة النتائج.

- من الممكن أن يكون في المستقبل نقاط للإنجازات كما في ألعاب الإكس بوكس.

- إمكانية الدخول في اي لعبة واللعب مع الآخرين حتى إن لم تدخل من البداية.

- مركز الألعاب سيتوفر في نهاية هذه السنة.

Folders المجلدات


طبعا الكل يرغب بوجود المجلدات في الأيفون وإن كان متوفرا حاليا ولكن من سيديا ولكن طبعا مع نظام المجلدات من الأيفون نفسه سيستطيع كل مستخدمي الأيفون من الإستفادة منه وخاصة الذين لا يرغبون التعامل مع سيديا. ففي النظام الحالي يمكنك أن تضع 180 أيقونة فقط في الأيفون أما مع النظام الجديد فستطيع أن تصل بعدد الأيقونات إلى 2160 أيقونة. وإليكم كيف يتم عمل مجلدت: فالعملية تتم ببساطة بحيث تقوم بسحب الأيقونة التي تريدها ووضعها فوق أيقونة ثانية فيقوم الأيفون أتوماتيكيا بعمل مجلد وتسميته حسب التصنيف في متجر التطبيقات وبإمكانك تغير الإسم أيضا.

الخلاصة:

- بإمكانك أن تصل بعدد الأيقونات إلى 2160 أيقونة .

- يتم إنشاء مجلد بسحب الأيقونة التي ووضعها فوق أيقونة ثانية فيقوم الأيفون أتوماتيكيا بعمل مجلد وتسميته حسب التصنيف في متجر التطبيقات وبإمكانك تغير الإسم أيضا.

unified inbox البريد الموحد

لقد تم تحسين البريد الإلكتروني بشكل رائع بحيث تم توحيد الـ inbox لجميع الحسابات وتستطيع أن تضيف أكثر من حساب Exchange في نفس الجهاز والذي يفيد الكثير في الشركات وقطاع الأعمال. ويوجد أيضا ميزة Threads والتي تجعل جميع الإيميلات التي تحتوي على نفس الموضوع في مكان واحد وهذا يسهل متابعتها كثيرا وعدم التشتت.

الخلاصة:

- توحيد الـ inbox لجميع الحسابات.

- التمكن من إضافة أكثر من حساب Exchange في نفس الجهاز.

- إضافة ميزة Threads والتي تجعل جميع الإيميلات التي تحتوي على نفس الموضوع في مكان واحد وهذا يسهل متابعتها كثيرا وعدم التشتت.

iBooks ستتوفر على الأيفون

سيتم توفير مكتبة الكتب الإلكترونية على نظام الأيفون الجديد وهي نفسها المتوفرة حاليا على الأيباد وتستطيع مزامنة القراءة بين الأيفون والأيباد بحيث بإمكانك متابعة قراءة الكتب سواء من الأيفون أو الأيباد وقامت أبل بتوفير نسخة مجانية من كتاب Winnie the Pooh من مكتبة الكتب على نظام الأيفون الجديد.

الخلاصة:

- توفير مكتبة الكتب الإلكترونية على نظام الأيفون الجديد.

- التمكن من مزامنة القراءة بين الأيفون والأيباد.

دعم لقطاع الأعمال

لقد اهتمت أبل أيضا بقطاع الأعمال فقد قامت بتقديم حماية أفضل للبيانات وتقديم خدمة تشفير البيانات والمرفقات وأيضا قدمت ميزة توزيع البيانات لاسلكيا بدون الدخول للآيتيونز.

الخلاصة:

- دعم متكامل لقطاع الأعمال بأكثر من ميزة.

وهناك بعض الأمور التي تبينت أيضا متل وجود زوم للكاميرا يصل إلى خمس مرات وأيضا تم سؤال ستيف جوبز ما إذا أبل ستغير رأيها بخصوص دعم الفلاش والجافا على الأيفون فقام بالرد: لا

إذن هذه هي أهم الأشياء التي تطرقت لها أبل في عرضها للنظام الجديد للأيفون وإذا قمنا بتفحص الحزمة التطويرية للنظام SDK فنستطيع أن نكشف العديد من الأمور التي لم تطرق لها أبل.

وبالنسبة لموعد الإطلاق للنظام الجديد فأنه سيكون في صيف هذه السنة بالنسبة لجهاز الأيفون أما لجهاز الأيباد فسيكون في الخريف من نفس العام والجدير بالذكر أنه ميزة تعدد المهام لن تعمل على الأيفون 3G والأيبود تاتش الجيل الثاني أما باقي الميزات الجديدة فأن أغلبها سوف يعمل. أما جهاز الأيفون النسخة الأولى فلم يتم ذكر شيء عنة بالنسبة للتوافق مع هذه الميزات الجديدة ولكن على الأغلب أن العديد منها لا يتوافق معه.

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة