• الجمعة , 29 مارس 2024

اليوم إنطلاق المؤتمر الخليجي الأول للحكومة الإلكترونية

تنطلق اليوم في العاصمة مسقط أعمال المؤتمر الخليجي الأول للحكومة الإلكترونية وذلك من الفترة 21 وحتى 23 ديسمبر 2009. حيث ستتم المشاركة من قبل صناع القرار في تقنية المعلومات والإتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمات وهيئات عالمية وقطاع الأعمال في هذا المجال ليلتقون معاً لتبادل الأفكار والخبرات في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية واللإطلاع على تجارب الآخرين لقياس الانجازات التي تحققت في الاقتصاد المعرفي الرقمي.

وإن أهم الأهداف المرجوة من هذا المؤتمر هي:

-أتاحة الفرص للجهات والهيئات الحكومية الرقمية في دول مجلس التعاون الخليجي لتبادل الخبرات في مجال تطبيقات وخدمات الحكومة الإلكترونية.

-عقد ملتقى للبحث في التحديات التي تواجه تنفيذ جهود الحكومة الإلكترونية والتوصل الى السبل والطرق الكفيلة للتغلب على هذه التحديات.

-الاتفاق على الحد الأدنى لخدمات الحكومة الإلكترونية التي تقوم دول مجلس التعاون الخليجي بتقديمها مع اعطاء الأولوية للخدمات الصحية والتعليمية والضمان الاجتماعي.

-بناء القدرات.

-البحث عن الطرق الكفيلة للربط بين بوابات الحكومة الإلكترونية التابعة للدول الأعضاء.

-الاتفاق على المعايير والأسس لتطبيقها كدليل إرشادي للدول الأعضاء في تنفيذ مشروعات تقنية المعلومات والاتصالات الخاصة بالحكومة الإلكترونية.

-البحث عن إمكانية إقامة بوابة موحدة للدفع الالكتروني.

وسيصاحب هذا المؤتمرالإعلان عن الدول الفائزة بجائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي.

والجدير بالذكرأن تنظيم هذا المؤتمر يتم من قبل هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان بالنيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي. وقد جاء اختيار السلطنة لاستضافة هذا الحدث الهام عقب الاجتماع الذي عقد العام الماضي في البحرين حيث اجتمع رؤساء مؤسسات وهيئات تقنية الاتصالات والمعلومات في دول المجلس وتم الاتفاق على عدد من التوصيات من بينها إقامة مؤتمر خليجي لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الحكومات الالكترونية وتبادل الخبرات والأفكار حول سبل التوظيف الأمثل لتقنية المعلومات والاتصالات لتعزيز التعاون بين دول الخليجي على كافة المستويات الاقتصادية ومواكبة آخر المستجدات الحديثة المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات على مستوى العالم ، هذا إلى جانب نمو السلطنة الملحوظ في قطاع الحكومة الإلكترونية وتوفير خيارات واسعة من الخدمات الإلكترونية إلى شريحة واسعة من المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة. وبإمكانكم الاطلاع أكثر من خلال الموقع الرسمي لهذا المؤتمر.

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة